إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 19 يناير 2012

الابتسامه


الابتسامه





الحياه هي كتاب من مليون ورقه يحمل في طياته الكثير والعظيم. فمعظم الاشياء في هذه الحياه لها نهجين او سبيلين  او بمعنى اخر لها تتكون من شيئين اثنين فعلى سبيل المثال الفرح والحزن هما حالتان او نتيجتان تتصارعان على شيء معين ,أما هكذا ا و هكذا.   

فالابتسامة هي احدى الاسرار المدونة في هذا الكتاب العظيم وهي في الاصل تعني حركة التعبير عن حاله معينه بتغير انثناءات الشفتين وتعابير الوجه وملامحه. وهي عادة ما تصير عند الانسان لأنها ناتجه عن شيء حسي وعاطفي. والابتسامة هي التعبير عن حالة ما ليس بالضرورة إن تكون فرحا فممكن إن تكون حزنا او غضبا لأن الغضب يجعل الانسان يبتسم أحيانا.

والابتسامة نوعين, الاول ابتسامة نقيه وتتمثل في تعابير الوجه الجميلة بالاشتراك مع رضى القلب بالمؤثر. والثاني  هي ابتسامه لا يشترك فيها القلب بل تتمثل في تعابير الوجه وهي ليس بالضرورة إن تكون راضيه بالمؤثر لأنه أحيانا عدم الرضى بالمؤثر يولد الابتسامة العريضه ,  وهذه حالة يتعرض لها كثير من الناس عند الغضب او التوريه.

كقول الشاعر:

اذا رأيت نيوب الليث بارزة              فلا تظن أن الليث يبتسم



والابتسامة عادة هي تعبير حسي وحركي مباشر تولد نتيجة الاوامر من القلب , والقلب عرفها على أن المؤثر شيء يبهج النفس ويجملها ويسعدها وشيء جميل لهذه النفس. وعادة الابتسامة هي نتيجة الفرح كما إن الحزن نتيجة الالم  المادي والمعنوي. فالإنسان بطبعه دائما يحاول إن يعبر عن الحالة النفسيه المفرحة بالابتسامه حيث أنها تفتح ابواب المحبة والارتياح النفسي.

فكل انسان في هذه البسيطة يعرف كيف يبتسم حيث أنه تعلمها بعد اسبوعين من ولادته . والابتسامة هي معلم من معالم الاتصال الاجتماعي والترابط والتواد والتراحم لأنها تفتح كل الابواب المغلقه المؤدية إلى هذه الطرق .وهي تعطي النفس حافزا كبيرا للنشاط والنمو والرقي فهي كانت سببا في النوم الهانئ والأكل الهانئ والحياة الهانئه.

فالابتسامة في الاصل واحده في بني الانسان ولكنها تختلف في المسببات والاوضاع , فعلى سبيل المثال تختلف الابتسامة من سن إلى أخر ,فابتسامة الطفل تختلف تماما عن ابتسامة الانسان البالغ .فالطفل ابتسامته تحمل في طياتها المعنى الحقيقي للابتسامة واما الانسان البالغ ابتسامته يمكن إن تحمل الشك في طياتها وأن لا تكون ابتسامه صادقه   لأنها خارجه من قلب انسان تملئه الهموم والأوهام والمتطلبات الحيوية الكبيره والمشكلات التي لا تتوقف عند حد.

فابتسامة الطفل لم تخطط لها مصلحه لأنه لا يعرف من اين اتت والي اين ستذهب حتى ولو اعطاها ابن ألد أعداء امه وابيه لأنها في الاصل هي  تعبير عن شعور حقيقي وليست هنالك اية ملوثات في جو حياه الطفل . فالطفل دائما وابدا يحمل الابتسامة الصادقة النابعة من القلب الصادق , لان المحكمة دائما ما حكمت عليه بالبراءة وهو مازال يحمل عود الزيتون والراية البيضاء التي طالما بحثت عنها الشعوب الحره.

هذه الابتسامه , ابتسامة الحب والجمال, ابتسامة الأمن والامان تلك الابتسامه التي طالما بحث عنها الفلاح في ارضه والنجار في خشبه والكاتب في قلمه والطفل من براءة الطفوله والحب من الحب. تلك التي مازالت شعوب الارض تبحث عنها ولكنها للأسف قد خبأها عنهم طمع وجشع الحكام والملوك. ولكنها دوما موجوده في كل مكان في الحياه لان اساسها الحب.

فدائما وابدا كانت الابتسامه للإنسان النور الذي شق به دجى الليل الحالك في حياته وإنها تعين الانسان على المضي قدما نحو مجد النفوس . هي هكذا لأنها مازالت تزيل كل اسباب الهوى من طمع وجشع وحقد من درب صاحبها فجعلت الطريق له مفروشا بالورد والزهر لا شوكة تشتاكها قدمه ولا حجره تتعثر عليها. لأنها كلما ارتسمت في وجه صاحبها كلما نظفت النفس من الشوائب وصنعت مجدا لتلك النفس  وربطت صاحبها بالمجتمع رباطا وثيقا فجعل الحب نورا استبصرت به النفس.

وهي مثل الرائحة الزكية تنبعث من فم صاحبها ليسعد كل من شم ريحها من الاخرين وان كان من شمها لا يعرف  الابتسامه لأنها حاملة في طياتها الصدق والحب فكسرت بهما قفول النفوس المغلقه. الابتسامه الصادقة مازالت تجذب إلى صاحبها كل القلوب حتى المغلقه منها والقاسية , جاءت بها لينه سهله محبة لما اتت له .فالحياة مازالت جميله حينما كانت الابتسامه الصادقة احد حروفها.






صالح بن سعيد بن خميس الفارسي
مساء الجمعه21من ذي القعده1426ه
الموافق 23ديسمبر2005
المقال نشر في نفس العام









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق